العلماء والدعاة    الشيخ سعيد عبد العظيم
التصنيف العام مواسم الخير
فضل المدينة المنورة

فضل المدينة المنورة

كتبه الشيخ:سعيد عبدالعظيم

 

الناس يتوافدون هذه الأيام من كل أوب سحيق و فج عميق لتأدية مناسك الحج، و فى مكة و المدينة من معانى الجمال و الجلال ما جعلهما مهوى الأفئدة، و لذلك ودَ الناس لو بذلوا المهج و ساروا على أقدامهم بلوغاً لهذه البقاع المباركة .
و قد ذكر البعض أن المدينة فيها الجمال و مكة فيها الجلال و النفس تميل للجمال و تهاب الجلال، و تساءل: لماذا دعا الرسول –صلى الله عليه و سلم- قريش 10 سنوات فلم يسلم سوى 70 بعد عذاب مرير، بينما أسلم أهل المدينة المنورة منذ أن وطأت قدمه الشريفة أرضها؟
و لماذا فر الجيش ساعة صدمة حنين، فطلب الرسول –صلى الله عليه و سلم- من العباس أن ينادى على الأنصار دون سواهم؟
و لماذا قال الرسول –صلى الله عليه و سلم- للأنصار: أما يرضيكم أن يذهب الناس بالشاة و البعير و تذهبون برسول الله ؟
و لماذا دعا الرسول –صلى الله عليه و سلم- للمدينة بضعفى ما دعا إبراهيم لمكة؟ 
و لماذا هذا الحب العظيم للمدينة و أهلها و ترابها و ثمرها؟ 
لماذا هدد الرسول –صلى الله عليه و سلم- من يُرد المدينة بسوء بأن يذيبه الله كما يذوب الملح فى الماء؟ 
و قال: لا ننكر فضل أى مدينة إلا أن أرض المدينة المنورة تصبغ على كل من يعيش على ترابها بصفات يحبها الناس فى مشارق الأرض و مغاربها... و الناس شهود الله فى الأرض.
شجانى حبها حتى بكيت و فى قلبى لها شوقاً بنيت
و لذلك أقول لك يُستحب زيارة المدينة قبل الحج أو بعده، و ليس من التدين أو الإلتزام التهوين من زيارتها لكون الصلاة فى المسجد الحرام بمائة ألف صلاة فيما سواه بينما الصلاة فى المسجد النبوى بألف صلاة فقط أو أن النصوص الواردة فى زيارتها مثل (من حج و لم يزرنى فقد جفانى...) ضعيفة أو موضوعة، احذر فالمدينة تنفى خبثها و النبى –صلى الله عليه و سلم- قال: (اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد)، و قال: (و المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون).
كل بقعة و كل حبة رمل تحكى قصصاً تحيا بها القلوب، و لا حياة حقيقية بدون الإسلام و معانيه، فالحمد لله على نعمة الإسلام و جزى الله نبينا –صلى الله عليه و سلم- و صحابته الكرام عنا خيراً، و إذا كنا نُخَطِئ من يقول عن حجه أنا ذاهب لزيارة النبى –صلى الله عليه و سلم- فأنت أيضاً مخطئ فى تهوينك من زيارة المدينة المنورة، و الناس قديماً و حديثاً بين إفراط و تفريط و العدل أساس الملك.

لا يوجد بث مباشر الان
سنة صيام شهر شعبان عقيدة الولاء والبراء باختصار-هام جدا - الحوينيتعلم اركان الحج وزارة الحج السعوديةبلادي بلادي اسلمي وانعمي الاحتفال برأس السنة / الكريسماس - مجموعة علماء
ملفات خاصة وقضايا معاصرة