العلماء والدعاة    الشيخ سعيد عبد العظيم
التصنيف العام الواقع المعاصر
قوة الإيمان وعمق اليقين

قوة الإيمان وعمق اليقين

كتبه/الشيخ سعيد عبدالعظيم

أعظم قوة فى الوجود هى قوة الإيمان وعمق اليقين , وهى القوة التى قهر بها موسى أعظم قوة فى عصره , وأعظم امبراطورية على وجه الأرض .

لم يسلك –عليه السلام- مسلك الزعماء السياسيين الميكيافيلليين ويستعرض الإمكانات والوسائل التى يملكها قومه ويزن كل شئ فى ميزان الواقع والحكمة العملية ، لو قارن نبى الله موسى بين قومه وقوم فرعون لما جاز له فى شريعة العقل أن يواجه فرعون , ولتحتم عليه أن يقنع بحظه وحظ قومه , ويرضى بالوضع السائد , و لكنه وصل الأرض بالسماء و الدنيا بالآخرة , و التجأ إلى جناب الله ، و أعمل المنهج الإيمانى ، هذا المنهج الذى غيَر مجرى التاريخ وأتى بالمعجزات وأدهش العقول وحيَر الألباب .

لقد نشأ نبى الله موسى نشأة اليتم ، و ما حدث معه حدث مثله وأعظم مع نبينا صلى الله عليه و سلم , فقد نشأ يتيم الأبوين , و مات يوم مات و هو سيد الأولين و الآخرين ، عُرض عليه أن يكون نبياً ملكاً فتواضع و كان عبداً رسولاً ، و عرضت عليه قريش الملك والمال والطب والجاه فرفض ذلك كله ، و قال للناس اعبدوا الله ما لكم من إله غيره ، ولم يكن يفكر تفكير الزعماء أو يتطلع إلى قوة منسلخة من معانى الإيمان ، دعا قريش ودعا العرب والعجم وخاطب الأكاسرة والقياصرة بلغة الإيمان ، وكتب إلى سيدَى العالم المعاصر فارس والروم يوم ذاك يدعوهما إلى الإسلام ، ولم يلتفت إلى ما تتمتع به هاتان الإمبراطوريتان من حول وطول وقوة , وهذا لا يمكن أن يحدث بالحساب العقلى المادى ولا بحسبة الواحد زائد واحد .

وإذا كان نبى الله موسى قد أورثه الله مال وديار فرعون وقومه ، فأيضاً بَشَّرَ النبى – صلى الله عليه وسلم - بفتح قصور كسرى وقيصر , وأنفقت كنوزهما فى سبيل الله ، و دخل الناس فى دين الله أفواجاً .

فبالمنهج الإيمانى تسعد البشرية و يطلع الفجر و يغير ربنا حالنا لأحسن الأحوال

"إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ "

و لا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم.

لا يوجد بث مباشر الان
حكم الاحتفال بشم النسيم - الشيخ كشك رحمه اللهكيف نستعد من رجب و شعبان - لرمضان عقيدة الولاء والبراء باختصار-هام جدا - الحوينيمعنى الولاء والبراء..وإلى أين يتوجهان ؟ .. الشيخ الطريفيتعلم اركان الحج وزارة الحج السعوديةالاحتفال برأس السنة / الكريسماس - مجموعة علماء
ملفات خاصة وقضايا معاصرة