العلماء والدعاة    الشيخ
التصنيف العام متفرقات
خير يوم طلعت فيه الشمس !!

خير يوم طلعت فيه الشمس !!

الشيخ / نبيل العوضي

أي يوم هذا ؟

إنه يوم عرفة ... خير يوم طلعت فيه الشمس .

إنه اليوم المشهود الذي أقسم الله فيه بالقرآن .

إنه اليوم أنزل الله فيه (اليوم أكملت لكم دينكم ، وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)

إنه اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم بتوحيده ، فما أعظم هذا الميثاق .

في هذا اليوم تتجلى رحمة الله بأبهى صورها ، أما أهل عرفات فإن الله يباهي بهم أهل السماء ، ويغفر لأهل الموقف ويضمن عنهم التبعات ، ويعتق من النار خلقاً عظيماً ، وما رؤى الشيطان يوماً هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أغيظ منه يوم عرفة ، وما ذاك إلا لما يرى منة تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام .

أما غير الحجاج فقد بدأ من يستطيع منهم هذا اليوم بالصيام ، فتركوا الطعام والشراب والشهوات لربهم جل وعلا ، يطلبون الأجر من خالقهم ، فما تغرب شمس هذا اليوم إلا وقد غفر الله لهم ذنوبهم لسنة مضت وسنة بقيت .

يا الله !! أي رحمة هذه ؟! وأي فضل واسع هذا ؟!{ ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم }

الصيام سهل ، والنهار قصير ، والذنوب كثيرة ، ولكن رحمة الله أوسع وأعظم .

قال ابن المبارك : جئت إلى سفيان الثوري عشية عرفة وهو جاث على ركبتيه وعيناه تهملان ، فقلت له : من أسوأ هذا الجمع حالاً ؟ قال : الذي يظن أن الله لا يغفر لهم !

هذا يوم الدعاء والذكر والاستغفار ، قال صلى الله عليه وآله وسلم ( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير )

وفي هذا اليوم ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يدعو الله بخير إلا استجاب له ، ولا يستعيذ من شئ إلا أعاذه الله منه ، فلنجتهد بالدعاء والذكر والاستغفار رجاء رحمة الله تعالي .

من العبادات العظيمة في الأيام القادمة ذكر الله ، ويبدأ العبد المسلم عيده بصلاة العيد ، فأجرها عظيم ، ويوم العيد وبعده ثلاثة أيام هي أيام التشريق أيام أكل وشرب لا يشرع الصوم فيها ، ويشرع فيها كثرة الذكر ، وبعد صلوات الفرض يرفع المصلون أصواتهم بالتكبير والتهليل والتحميد .

ومن أعظم العبادات التي تبدأ بعد صلاة العيد الأضحية ، فهي عبادة عظيمة تدل على توحيد صاحبها ، وأنه يذبحها تقرباً إلى الله ، وإطعاماً للمساكين .

وبر الوالدين وصلة الأرحام ، والاهتمام بالزوجات والأبناء في هذه الأيام من العبادات التي يتقرب فيها العبد لله ، فلنحرص على الصلة و ( خيركم خيركم لأهله )

هذه الأيام أيام عبادة ونسك ، فيها تعظم الشعائر ، ويذكر فيها الله ، فلا يجوز أن يجاهر الكثيرون بالذنوب والمعاصي ، ولا يحق لبعض أصحاب المصالح والمؤسسات الخاصة أن تفتح أبوابها لحفلات أغاني ، وتجمعات فيها ما لا يرضي الله عز وجل بحجة أن اليوم عيد ، فالعيد والفرح حقاً لمن أطاع الله عز وجل لا لمن يعصيه ( قل بفضل الله ورحمته فبذلك فليفرحوا ، هو خير مما يجمعون )

وعيدكم مبارك ، وتقبل الله منا ومنكم مقدماً .

لا يوجد بث مباشر الان
سنة صيام شهر شعبان عقيدة الولاء والبراء باختصار-هام جدا - الحوينيتعلم اركان الحج وزارة الحج السعوديةبلادي بلادي اسلمي وانعمي الاحتفال برأس السنة / الكريسماس - مجموعة علماء
ملفات خاصة وقضايا معاصرة